دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-07-15

الحكومة تقترب من المنطقة الآمنة !!

الراي نيوز - مع اقتراب موعد الاستحقاق الدستوري القادم المتمثل بانتخاب مجلس النواب العشرين في شهر أيلول القادم، تتابع الأوساط السياسية والشعبية مصير الحكومة الحالية الذي يتراوح بين البقاء أو الرحيل وفق أحكام الدستور، وموعد حل مجلس النواب الحالي. فمن خلال استعراض النصوص الدستورية بحلته المعدلة في عام 2022، نجد بأن المادة (74/2) قد ألزمت الحكومة التي يُحل مجلس النواب في عهدها قبل الأشهر الأربعة الأخيرة التي تسبق انتهاء مدة المجلس أن تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، وأنه لا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.

إن الأشهر الأربعة الأخيرة من عمر مجلس النواب القائم والتي ستكون خلالها الحكومة في مأمن من الاستقالة عند صدور الأمر الملكي بالحل، ستبدأ مع نهاية يوم الخامس عشر من شهر تموز الحالي؛ فنتائج الانتخاب العام لمجلس النواب التاسع عشر قد جرى نشرها في الجريدة الرسمية بتاريخ 16/11/2020 وذلك لغايات بدء العمر الدستوري للمجلس بواقع أربع سنوات شمسية. وعليه، سيبدأ المجلس النيابي الحالي الأربعة أشهر الأخيرة من عمره خلال اليومين القادمين، حيث تشير الدلالات الدستورية إلى أن المجلس لن يُحل خلال اليومين القادمين، وأن الحكومة لن تكون ملزمة على الاستقالة عند صدور قرار الحل، وأنه من المتوقع أن تجرى الانتخابات القادمة في عهدها، وذلك تحت إشراف وإدارة الهيئة المستقلة للانتخاب.

أما فيما يتعلق بمجلس النواب الحالي، فإنه من المتوقع أن يرتبط موعد حله بانتهاء المرحلة الأولى من مراحل العملية الانتخابية والمتمثلة بإعداد جداول الناخبين، وقبل بدء المرحلة الثانية التي تشمل تقديم طلبات الترشح كقوائم على الدوائر الانتخابية المحلية وأخرى حزبية على الدائرة الانتخابية العامة، حيث ستبدأ بعدها مباشرة فترة الدعاية الانتخابية، والتي ستمتد حتى أربع وعشرين ساعة من موعد الاقتراع.

إن حل مجلس النواب قبل بدء الحملات الانتخابية هو استحقاق دستوري ثابت يهدف لضمان الحيادية وتكافؤ الفرص بين المترشحين، ومرتبط بوجود عُرف دستوري قائم يقضي بوجوب حل المجالس النيابية لغايات إجراء الانتخابات. كما يهدف حل مجلس النواب بعد انتهاء مرحلة الجداول الانتخابية وقبل بدء الدعاية الانتخابية إلى تكريس مبدأ المساواة الذي قررته المادة (6/1) من الدستور، والتي تنص صراحة على أن الأردنيين أمام القانون سواء ﻻ تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وإن اختلفوا في العِرق أو اللغة أو الدين.

إن تحقيق المساواة بين المترشحين أمام قانون الانتخاب يفترض بالضرورة أن يكون جميع الراغبين في خوض الانتخابات النيابية القادمة في مركز قانوني واحد؛ مترشحون ضمن قوائم محلية وحزبية، بحيث لا يُقبل أن يكون هناك مترشحون أعضاء في مجلس النواب الحالي، وآخرون ليس لديهم هذه الصفة الدستورية.

إن النواب الحاليين لا يزالون متمتعين بمكتسبات دستورية من شأنها أن تضعهم في مراكز انتخابية أفضل من المتنافسين معهم. فمجلس النواب الحالي وإن كان في فترة عدم انعقاد، إلا أن ذلك لا يحول دون قيام أي نائب حالي بالرقابة على الحكومة والوزراء فيها وذلك من خلال توجيه الأسئلة والاستجوابات لهم. فهذه الوسائل الرقابية، وإن كان من المتعذر مناقشتها في اجتماعات المجلس تحت القبة، إلا أنها ستعطي النائب المترشح أفضلية سياسية وشعبية له، وقوة غير متكافئة في حملته الانتخابية بالمقارنة مع باقي المترشحين المنافسين له.

إن ما يزيد من أهمية حل مجلس النواب قبل بدء مرحلة الترشح، أن التقارير الصحفية تشير إلى أن الأغلبية العظمى من النواب الحاليين قد أعلنوا رغبتهم في خوض الانتخابات النيابية القادمة والعودة إلى السلطة التشريعية من خلال مجلس النواب العشرين، وهذا ما يؤكد الحاجة إلى ضرورة تحقيق العدالة والمساواة بين المترشحين في الانتخابات المقبلة.

أ. د. ليث كمال نصراوين

عدد المشاهدات : ( 1137 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .